e4f21ed4-4635-42cf-86bc-4e9433cddbb4.jpg

جلسة النقاش الأولى في المؤتمر: التحديات التي تواجه ديمومة الاعلام الرقمي

"مهارات" - بيروت في 29 تشرين الثاني 2016

على هامش مؤتمر "ديمومة الاعلام الرقمي" نظمت مؤسسة مهارات واكادمية دوتشيه فيليه اليوم الثلاثاء 29 تشرين الثاني 2016 في فندق كراون بلازا جلسة نقاش حول "التحديات التي تواجه ديمومة الاعلام الرقمي". ناقشت الجلسة التحديات التي تعيق ديمومة الاعلام الرقمي في مختلف انحاء العالم، وكيفية تمويل محتوى ذي جودة عالية على شبكة الانترنت. أدارتها ديما ترحيني، مذيعة محررة في "دوتشيه فيلليه" العربية، وشاركت فيها مجموعة من الخبراء في مجال الاعلام الرقمي.

تويني

في السياق اشار بسام تويني، مؤسس موقع "النهار.نت"، الى "أنه ثمة مشكلة في التمويل، خصوصا ان مواقع التواصل الاجتماعي مثل "فايسبوك" و"تويتر" لا تموّل وسائل الاعلام إذ يعتمد الاعلام الجديد على محتوى وسائل الاعلام التقليدية". وأضاف "المشكلة هي في كيفية تمويل الوائل الإعلامية لخلق المحتوى. وعلى الشركات العالمية مثل "فايسبوك" و"تويتر" و"غوغل" التعاون من أجل التمويل خصوصاً اننا نضع هذا المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي".

فابيولا

تحدّثت فابيولا توريس لوبيز، مؤسسة مشاركة ومحررة في Ojo Publico، في مداخلتها عن تجربة مؤسستها، قالت: "ثمة عدد من المنظّمات في ليما من أجل دعم عملنا وحاولنا ايضا الحصول على الدخل من ورش العمل. العمل في الصحافة الاستقصائية ليس سهلاً". ولفتت إلى "أن المحتوى الذي ننتجه مجاني". في ما يتعلق بأهمية مواقع التواصل الاجتماعي اعتبرت لوبيز "ان التواصل الاجتماعي مهم من اجل الانتشار خصوصا ان الكثير من المستخدمين بات يقرأ من خلال الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي".

فرونشوك

أكّدت ماريا فرونشوك، مديرة التسويق والمؤسسة المشاركة فيplatform.ma  في اوكرانيا، خلال مداخلتها على عدم حصول مؤسستها على تمويل حكومي، وأضافت "وجدنا حاجة الى ورش عمل لرفع قدرات الاشخاص، حيث أطلقنا قبل خمس سنوات صحيفتنا الرقمية وكان قراؤنا الداعم الاساسي لنا. ثم دخلنا مجال التسويق وجمع التبرعات. يبلغ عدد قرائنا 15 الف يومياً وهم موزّوعون على كل المدن الاوكرانية. كما ان مواقع التواصل مهمة جدا لأن 50 في المئة من المتصفحين يدخلون من خلال مواقع التواصل الاجتماعي".

اوتيانو

تحدّث شرشل اوتيانو مدير تحرير nation media group ، قال: "لا يزال اصحاب المحتوى الصحافي يبحثون عن حيل جديدة لتوفير الاموال من اجل عملنا في مجال الاعلام الالكتروني". مشيراً إلى "ان وسائل التواصل الاجتماعي لا تؤمّن الاستدامة لتقديم المحتوى الصحافي، لكننا نستخدم هذه الوسائل للترويج لعملنا والتفاعل مع قراءنا". واضاف "لنا دور هام في تنمية صحافة المواطن خصوصاً انها تدعمنا من الناحية المادية، لذا علينا تنميتها وبناء قدرات أولئك المواطنين بشكل مهني".

بيكيدال

وأعلن ماركوس بيكيدال مؤسس ورئيس netzpolitik.org ومؤسس repulica في المانيا، خلال مداخلته "ان الترويج والتسويق لم يكونا صالحين على المدوّنة ووجدنا أن قراءنا هم الوسيلة المثلى للتمويل ودفعونا إلى انشاء منظّمة لا تبغي الربح من اجل الحصول على الدعم. لدينا 60 الف زائر يومياً ونحصل على 20 الف يورو شهرياً من خلال قرائنا".