a52216a3-7f51-4d70-8a40-1a228427e0db.jpg

"مؤسسة مهارات" تدعو الى وقف الملاحقة الجزائية للصحافية حياة مرشاد

مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية يستدعي الصحافية حياة مرشاد للتحقيق معها حول مضمون تعليقات نشرتها على موقعي "فايسبوك" و"تويتر"، تناولت فيها مواقف للاعلامي طوني خليفة في موضوع العنف ضد النساء.

استدعى مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية مراسلة ومعدة برامج في محطتي "الجديد" و" OTV" الصحافية حياة مرشاد للمثول أمامه يوم غد الاربعاء 10 حزيران 2015 في شكوى مقدمة من الاعلامي طوني خليفة على خلفية تعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي، تناولت مواقفه من خلال عدة اطلالات اعلامية حول موضوع العنف ضد النساء، ومنها قضية شريط الفيديو الذي تداولته وسائل الاعلام اللبنانية لرجل يعتدي على زوجته بالضرب بالقرب من احدى المراكز التجارية، والذي ظهر عبر اتصال هاتفي مع خليفة في برنامجه 1544 مبررا فعلته.

وتؤكد "مؤسسة مهارات" على وجوب حماية حرية التعبير على الانترنت بنفس المنطق، الذي ينطبق فيه مبدأ الحماية على أشكال التعبير الاخرى، لا سيما المطبوعات الصحافية. كما تشجب "مهارات" كل أشكال المضايقة للصحافيين والناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي عبر استدعائهم لتحقيق في مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية، الذي يتبع لقسم المباحث الجنائية الخاصة، ويدخل في صلب اختصاص هذا القسم مكافحة الجرائم الماسة بأمن الدولة، الجرائم المالية، تبييض الأموال، جرائم السرقات الدولية، مكافحة الإرهاب، والجرائم الهامة.

وتشدد "مهارات" على مبدأ حرية الرأي التعبير وحرية نقد مواقف الشخصيات العامة وسلوكياتهم في المسائل التي تهم الرأي العام، لا سيما القضايا المرتبطة بالعنف ضد النساء، وخصوصا المقاربات الاعلامية التي من شأنها تبرير أعمال العنف والترويج لمنطق الافلات من العقاب.