fad042d3-7713-46c5-b3d1-3b819e582f96.jpg

جلسة "دروس من مؤسسات رائدة في مجال الاعلام الرقمي"

"مهارات" – بيروت، 30 نوفمبر 2016

على هامش مؤتمر "ديمومة الاعلام الرقمي" نظّمت مؤسسة مهارات وأكادمية "دوتشيه فيلليه" اليوم الأربعاء 30 تشرين الثاني 2016، في فندق كراون بلازا بالحمراء، جلسة نقاش حول "دروس من مؤسسات رائدة في مجال الاعلام الرقمي"، تضمنت التطورات في أميركا وأوروبا في مجال الإعلام الرقمي، وتمّ عرض تجربة مؤسستين شهيرتين لاستراتيجيّتيهما الرقمية، وطريقة فهم سير الاعمال وكيف يمكن لتلك التطورات التأثير على الاقتصادات الصغيرة في السنوات القادمة. شارك في الجلسة التي يسّرتها ديما ترحيني، مذيعة محررة في "دوتشيه فيليه" العربية، خبيران في مجال الاعلام الرقمي من ألمانيا.

ترزكا

اعتبر بيتر ترزكا، مخطّط استراتيجي للمحتوى الرقمي في ألمانيا، أن "السوق الألماني هو الأكبر في أوروبا بالنسبة لوسائل الاعلام التقليدية وخصوصاً المطبوعات، حيث أن 50 مليون صحيفة تباع في ألمانيا يومياً". وعزا السبب في ذلك إلى "التزام الألمان بوسائل الاعلام التقليدية النابعة من عدم الرغبة في تغيير العادات". ورأى أن "السبيل الى زيادة الإقبال على الاعلام الرقمي يكون في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للترويج للأخبار مثل موقع فايسبوك". وأضاف "من المهم أن ننتج محتوى مميزاً وأن نعرف من هو الجمهور المستهدف وهل هو مستعد أن يدفع للحصول على المحتوى".

واضاف ترزكا "من الممكن ان يتدنّى عدد القراء عند تنفيذ استراتيجية الدفع من اأجل الحصول على المحتوى، لكن بعد وقت قليل سيعود ويرتفع مجدداً خصوصا اذا كان المحتوى المقدّم مميّزاً".

فهرنباخ

من جانبه، أشار كريستيان فهرنباخ، عضو مؤسس لـKarutreporter في المانيا، الى "أن الأخبار الرقمية تنمو بشكل أكبر في السوق الاوروبي والولايات المتحدة الأميركية، وسبب هذا النمو في استهلاكها من قبل الشابات والشباب". اما في ما يخصّ استهلاك الأخبار والحصول على مردود مادي في بلدان تعاني من الحروب، قال: "يمكن الإفادة من وجود اللاجئين في الدول التي يقيمون فيها في اوروبا، لأن أولئك يرغبون بمعرفة الأخبار في بلدانهم ولسوف يدفعون مقابل الأخبار الرقمية".

ورأى فهرنباخ "أن بناء الثقة بين الوسيلة الإعلامية الرقمية والجمهور يساهم في دعم المؤسسة ماديًّا، ومثال على ذلك إنشاء أحد المهتمين برياضة كرة السلة في أميركا موقعاً متخصصا تمكّن بعد ثلاث سنوات من تقديم المحتوى مجانياً من الطلب من الجمهور الدفع مقابل الحصول على المحتوى، وفي النتيجة تفاعل الجمهور بشكل إيجابي، والسبب هو وجود الثقة بين الطرفين".

فتح المجال خلال الجلسة أمام الجمهور لطرح الأسئلة والتفاعل وتبادل الأفكار والآراء.